النظام القانوني للتكوين عن بعد

Document sans nom

النظام القانوني للتكوين التأهيلي عن بعد
(عن طريق الأنترنت والمراسلة)

المادة 01 : التخصصات المهنية:

تتعهد مدرسة ميداف بتنظيم و تقديم خدمات التكوين المهني التأهيلي في تخصصات مهنية مختلفة يكون على الطالب اختيار منها ما يوافق مستواه و طموحاته.

تتعهد مدرسة ميداف بتنظيم و تقديم خدمات التكوين المهني التأهيلي حسب المواصفات والشروط المطلوبة في مجال التكوين المهني عن بعد .

المادة 02 : طبيعة و خصائص الدورة التكوينية:

يتم وضع هدف و مدة لكل دورة تكوينية تأهيلية، تضفي في نهاية التكوين إلى حصول الطالب على المعارف و المهارات المطلوبة في مجال التخصص المسجل فيه.

يكون النمط المتبع في التكوين هو "نمط التكوين عن بعد" و يتم فيه تسخير الوسائل الضرورية لنجاح الدورة.

المادة 03 : المستوى الأكاديمي الضروري:

حتى يتمكن الطالب من متابعة البرنامج التكويني المتفق عليه بالإتقان و الجدارة المطلوبين و تحقيق مستوى من الأداء يؤهله لاجتياز الامتحان النهائي، يجب أن يثبت المستوى الأكاديمي المطلوب، عن طريق تقديم شهادة مدرسية مناسبة أو نسخة من دبلوم يعادل المستوى الأكاديمي المطلوب أو يفوقه.

في حالة انخفاض المستوى الأكاديمي المطلوب بسنة دراسية واحدة، يمكن للطالب تقديم طلب التسجيل و متابعة "تكوين تأهيلي أساسي"، يجتازه للعبور إلى التسجيل في البرنامج التكويني.

المادة 04 : الملف الإداري:

كل الوثائق الناقصة في الملف الإداري يجب إرسالها في غضون ثلاثين (30) يوماً من تاريخ التسجيل الفعلي. يبدأ التسجيل الفعلي من تاريخ تأكيد تسديد الرسوم، حيث تبدأ عملية تلقي الدروس و المتابعة البداغوجية، و لكن لا يتم إصدار أي وثيقة إدارية أو اجتياز فروض أو امتحانات إلى حين استلام مدرسة ميداف الملف الإداري كاملاً.

المادة 05 : الأحكام المالية:

تشمل الرسوم كل تكاليف التكوين للمدة العادية.

في الحالات الاستثنائية التي يرى فيها مدير مدرسة ميداف أن الدينار فقد قيمته بمعدل يزيد عن 20 بالمئة ، يكون لمدرسة ميداف الحق في تسوية الرسوم بالنسبة للأقساط المتبقية. هذا الإجراء لا يسري على المبالغ التي تم تسديدها.
يمكن تسديد الرسوم كاملة عند التسجيل أو بالتقسيط وفقا لجدول زمني متفق عليه.

في حالة عدم التزام الطالب بمواعيد التسديد المتفق عليها و تأخره عن تسديد قسطين متتالين مهما كان سبب التعطيل يكون لمدرسة ميداف الحق في اتخاذ الإجراءات التالية :

- مطالبة الطالب بالتسديد الفوري لكل المبلغ المتبقي مهما كان حجمه.
- تطبيق زيادة بنسبة 10٪ على الأقساط غير المسددة في موعدها.

- تعليق التكوين إلى حين تسوية الوضعية المالية.

المادة 06 : تنظيم الدورة التكوينية:

عبر الانترنيت أو بالمراسلة:

يمكن للطالب الاختيار بين استلام الدروس عن طريق الانترنت (تحميل الملفات) أو عن طريق المراسلة (استلام كتب مطبوعة). لا يمكن الجمع بين النمطين معاً في تخصص واحد، و لا يمكن تغيير نمط "عبر الانترنت" بنمط "بالمراسلة" بعد استلام الإرسال الأول. لا يمكن توفير بعض الخدمات في نمط بالمراسلة مثل "التجمعات الافتراضية" و "الدعم و المساعدة" عبر حساب الانترنت و غيرهما.

مدة التكوين:

يتم برمجة الدورة التكوينية خلال المدة الزمنية المحددة و هي التي يجب الاتفاق عليها.

هذه المدة تسمى بـ"عادية" و يمكن تمديدها إلى خمسة سنوات و هي أقصى مدة تمديد ممكنة، أو تقليصها إلى أدنى مدة ممكنة و هي شهر واحد، بشروط خاصة. تمديد المدة أو تقليصها هو إجراء استثنائي يتم ذكره على وثيقة الدبلوم.

يمكن تسريع وتيرة التكوين بناء على طلب يرسله الطالب إلى إدارة المدرسة خلال أجل أقصاه سبعة (07) أيام إبتداءا من تاريخ تلقي الإرسال الأول، و يجب أن يكون مرفقاً بالوثائق التي تسمح له بذلك. إذا تجاوز هذه المدة، يتم الاحتفاظ على الوتيرة المحددة وقت التسجيل.

يمكن للطالب تقديم طلب تسريع الوتيرة و لا يمكن له طلب إعادة تخفيضها من جديد.

تمديد المدة يكون بناءاً على طلب يرسل إلى إدارة المدرسة بهدف الاستمرار في متابعة البرنامج التكويني بعد المدة العادية المتفق عليها. بموافقة مدرسة ميداف على الطلب يتم تمديد هذا العقد آلياً.

يتم تسديد رسم إضافي لكل شهر تمديد. الرسم الذي يحدد هو الرسم المطبق وقت تقديم الطلب.

ترسل الدروس إلى الطالب بصفة دورية، وفقا للجدول الزمني المتفق عليه.

الامتحان النهائي:

عقب إتمام الطالب جميع المقررات الدراسية المطلوبة منه و استفاء جميع الشروط البداغوجية و الإدارية و المالية المحددة سلفاً يصبح مؤهلاً للخضوع إلى الامتحان النهائي.

لاجتياز الامتحان النهائي يجب على الطالب أن يقدم "طلب إجراء امتحان" و يكون ذلك بخمسة شروط :

- يؤدي الامتحان خلال المدة السارية المفعول للتكوين (مكثفة، سريعة، عادية أو ممددة).
- انقضاء ما لا يقل عن شهر من تاريخ استلام الدروس - حالة الدراسة بريتم مكثف.
- يكون قد أنجز جميع الفروض المقررة.
- استلمت المدرسة ملفه الإداري كاملا.
- سداده لكامل الرسوم المستحقة.

يكون مكان الامتحان في مقر مدرسة ميداف بالقليعة أو في أحد فروعها المعتمدة.

في حال عدم نجاح الطالب في امتحان التقييم النهائي بسبب ضعف المعدل العام (أقل من 10/20) أو بسبب وجود نقطة إقصاء في أحد المقررات 5/20، يمكن في هذه الحالات للطالب تقديم طلب إعادة الامتحان النهائي في المقررات التي لم يتحصل فيها على الأقل على نقطة 10/20 في المحاولة السابقة.

تقوم مدرسة ميداف بتنظيم الامتحان الاستدراكي الأول بشكل مجاني تماماً، بشرط أن يكون تاريخ إعادة هذا الامتحان ضمن مدة التكوين السارية المفعول.

في حال أخفق الطالب في الامتحان الاستدراكي الأول يكون من حقه بعد ذلك التقدم بطلب اجتياز الامتحان من جديد للمرة الثالثة و ما يليها بعدد المرات الضرورية حتى النجاح، و يكون عليه في كل مرة يتقدم بطلبه دفع تكاليف تحضير و تنظيم و تصحيح و إدارة الامتحان. قيمة هذه التكاليف هي القيمة المحددة وقت تقديم الطلب.

إذا لم يجتاز الطالب الامتحان النهائي بعد مدة خمسة سنوات من يوم التسجيل، تسقط كل حقوقه في متابعة التكوين وفقاً للشروط المتفق عليها وقت التسجيل.

المادة 07 : مهلة الانسحاب من التكوين:

خلال فترة ثلاثين (30) يوم من تاريخ تسديد القسط الأول، يمكن للطالب الاتصال بمدرسة ميداف للتعبير عن رغبته في الانسحاب من الدورة و استعادة المبلغ المسدد، ليتم إعادته إليه خلال 72 ساعة، مقتطعاً منه مصاريف التسجيل و رسوم الخدمات المصرفية التي يتقاضاها مكتب البريد و المطبقة وقت تقديم الطلب.

بعد انتهاء مهلة ثلاثين (30) يوم من تاريخ التسديد، لا يمكن استعادة الرسوم المسددة و يبقى للطالب الحق في التكوين لمدة خمسة (05) سنوات.

المادة 08 : مهلة تغيير التخصص:

خلال فترة 30 يوم من تاريخ تسديد القسط الأول، يمكن للطالب الاتصال بمدرسة ميداف للتعبير عن رغبته في تغيير التخصص. يحق له تغيير التخصص في حدود الشروط التالية:

- يحق للطالب تغيير التخصص مرة واحدة في حدود التخصصات المتوفرة في مدرسة ميداف.
- تحسب كل المبالغ التي دفعها الطالب لتغطية تكاليف التخصص الأول و تنقل لتغطية تكاليف التخصص الثاني المحوّل إليه، مع مراعاة الفرق بين قيمة الرسوم المحددة لكل من التخصصين.
- يجب أن تدفع تكلفة التسجيل من جديد عند تاريخ التحويل.

المادة 09 : استثناءات المادة سبعة (07) و المادة ثمانية (08):

- يمكن الانسحاب من الدورة أو تغيير التخصص في أجل 30 يوم من تاريخ تسديد أول قسط، بعد هذه الفترة يسقط حق الطالب في استرداد المبلغ أو تغيير التخصص.

- يمكن الانسحاب من الدورة و استرداد المبلغ أو تغيير التخصص في الحالة التي يكون فيها التكوين مبرمج بوتيرة عادية. لا يمكن استرداد المبلغ أو تغيير التخصص إذا كان الطالب قدم طلب ببرمجة التكوين بوتيرة سريعة أو مكثفة.
- لا يمكن الانسحاب من الدورة أو تغيير التخصص في الحالة التي سدد الطالب فيها الرسوم نقداً في مقر المدرسة أو استلم الدروس في مقر مدرسة ميداف.

المادة 10 : انقطاع الدورة:

في حالة انقطاع الدورة التكوينية المبكر من قبل المدرسة لسبب آخر غير القوة القاهرة المعترف بها قانوناً، يتم إنهاء هذا العقد وفقا للشروط التالية: تلتزم مدرسة ميداف بضمان استمرارية التكوين من خلال تنظيم "دورة خاصة" بنفس الشروط المالية المتفق عليها في هذا العقد.

القليعة، بتاريخ 29 افريل 2017

محمد خليفي
مدير مدرسة ميداف
الهاتف : 0696115407

إذا لم تجد الاجابة عن استفسارك هنا يمكنك طرحه من هنا - أنقر هنا